لماذا يعد وجود المشيمة في الثدييات المشيمية ميزة تساعدها على البقاء مقارنة بالزواحف؟؟ (الحل)

لماذا يعد وجود المشيمة في الثدييات المشيمية ميزة تساعدها على البقاء مقارنة بالزواحف؟، أهلا بكم في منصة تعلم معنا السعودية، حيث نوفر للطلاب السعوديين حل أسئلة وكتب المناهج السعودية.

لماذا يعد وجود المشيمة في الثدييات المشيمية ميزة تساعدها على البقاء مقارنة بالزواحف؟

إجابة الطالب هي:

الإجابة هي

للثدييات المشيمية مشيمة، وهي العضو الذي يوفر الغذاء والأكسجين للجنين ويخلصه من الفضلات، وتلد الثدييات المشيمية صغيرًا لا يحتاج أن ينمو داخل كيس.

المزيد من المعلومات لمن يحتاج الي التعمق في هذا الموضوع

المشيمة: ميزة ثدييات حاسمة للبقاء

تُعدّ المشيمة عضوًا حيويًا لدى الثدييات المشيمية، مثل البشر والكلاب والقطط، حيث تُتيح لها ميزات فريدة تُعزّز فرص بقائها وتكاثرها مقارنةً بالزواحف.

1. بيئة نمو غنية: تُوفّر المشيمة بيئةً رحمية غنية بالعناصر الغذائية والأكسجين، ضرورية لنمو الجنين وتطوره. تنتقل هذه العناصر الحيوية من دم الأم عبر المشيمة إلى دم الجنين من خلال الحبل السري، بينما تُزال الفضلات والنفايات.

2. حماية الجنين: تُشكّل المشيمة حاجزًا وقائيًا بين الأم والجنين، مانعةً اختلاط دمهما. يُقلّل ذلك من خطر انتقال الأمراض والمواد الضارة إلى الجنين، ممّا يُعزّز صحته وسلامته.

3. فترة حمل أطول: تُتيح المشيمة للثدييات المشيمية فترات حمل أطول مقارنةً بالزواحف. يسمح ذلك بنمو الجنين بشكل كامل واكتسابه للقدرات اللازمة للبقاء خارج الرحم، مثل تنظيم درجة حرارة الجسم والتنفس.

4. تنوع التكيفات: تُساهم المشيمة في تنوع الثدييات المشيمية وتكيفاتها مع مختلف البيئات. على سبيل المثال، تُساعد المشيمة الثدييات البحرية على ولادة صغارها في الماء، بينما تُتيح للثدييات الصحراوية الحفاظ على رطوبة أجنةها في بيئة قاسية.

5. رعاية الأمهات: تُحفّز المشيمة إفراز هرمونات الأمومة لدى الثدييات، ممّا يُعزّز سلوكيات رعاية الأمهات، مثل إرضاع الصغار وحمايتها. تُساهم هذه السلوكيات في ضمان بقاء الجيل التالي وازدهاره.

ختامًا: تُعدّ المشيمة ميزةً تكيفيةً هائلةً لدى الثدييات المشيمية، حيث تُوفّر بيئةً نموًّا مثاليةً للجنين، وتُحميّه من المخاطر، وتُتيح للأمهات تقديم رعايةٍ فائقة لصغارها. كلّ هذه العوامل تُساهم بشكلٍ كبيرٍ في بقاء الثدييات المشيمية وتنوّعها وازدهارها على كوكب الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *